مختارات

التسويق الشبكى البعض اطلق عليها صناعة القرن 21 والكثير يصنفها من الأعمال الغير قابلة للركود البليونير الشهير "وارين بافت" اطلق عليها بكل بساطة "أفضل إستثمار قمت به على الإطلاق" إنها الصناعة التي نمت خلال العقدين الأخيرين ، قفزت بنسبة 91% خلال العقد الأخير فقط صناعة بلغت ارباحها السنوية 30 بليون دولار في الولايات المتحدة الأمريكية ، و 100 بليون دولار علي مستوى العالم هذه الصناعة يطلق عليها التسويق الشبكي او البيع المباشر وبالنسبة ل 13 مليون امريكي و 55 مليون شخص حول العالم الذين هم جزء من تلك الصناعة اليوم ،التجارة في إزدهار لكن لماذا هذه التجارة في إزدهار؟ الأمر يعود إلى أربعة أسباب :- 1-الدعايا الشفهية نحن نتعرض للقصف المباشر عن طريق الإعلانات، التلفاز، الصحف، اللوحات الإعلانية و البنرات الإعلانية، الحقيقة اننا لا نثق في الدعايا بعد الأن، ولكننا نثق حتما في التوصيات الشخصية من اصدفائناوعائلتنا،إنها حقيقة بسيطة من الطبيعة البشرية ، لا شيئ يبيع أفضل من كلمة من فم صديق، وما يقود البيع المباشر هو أنه بدلا من إنفاق البلاين للدعايا التقليدية، تقوم شركات البيع المباشر بالإنفاق على الأشخاص الذين يستخدمون ويحبون ويتحدثون بحماسة عن سلعاتهم وخدماتهم، هذه التوصية من شخص لشخص قد تكون في العمل ، في المقهى ،على التليفون، على الإنترنت أو في أي مكان خبير الإدارة الإسطوري والكاتب الحاصل على أفضل المبيعات "توم بيترز" يسمي البيع المباشر "اول نقلة ثورية حقيقية في التسويق". 2-العمل من المنزل أن أكثر التصرفات للنجاح المالي هي الذهاب إلى المدرسة والحصول على وظيفة جيده في شركة جيدة، البدء في عمل خاص بك فيه خطورة كبيرة، ولكن اليوم لم يعد الأمر كذلك، اليوم أكثر من 1 من كل 8 منازل في الولايات المتحدة تحتوي على عمل من المنزل، إستنادا إلى الإقتصادي العالمي الشهير "بول زين بلزر" نحن في منتصف ثورة في العمل المنزلي وهي لا تظهر عليها علامات البطء، والعمل من المنزل يعني لا مزيد من الذهاب يوميا إلى العمل، لا لنفقات الإنتقالات والزحام، لا لرئيس ، أنت بإمكانك أن تختار متى تعمل وكيف تعمل ومع من تعمل. 3-إنخفاض المخاطر ,إرتفاع المقابل إنشاء عملك التجاري من البداية قد يكون مكلفا وخطرا ولكن ليس مع البيع الشبكي، لماذا ؟ لان شركة البيع الشبكي النموذجية توفر لك جميع الأدوات والتدريبات التي تحتاج إليها لتبدأ عملك وأن تبدا بالربح ، ومع بدايات قليلة التكلفة ، هذه السهولة في الدخول تجعل البيع المباشر طريقة عملية للملاين للحصول على دخل إضافي بدون الحاجة إلى الإستقالة من عملهم وكان هذا الجانب الذي جذب أفضل الكتاب مبيعا والخبير في التخطيط المالي "دافيد باش" إن الجمال في البيع المباشر، أن ما يتم منه هو لك، كل ما عليك القيام به هو الوصول إلى شركة ذات سمعة تعرض سلعة أو خدمة تتحمس لها وتؤمن بها، و"جم كولنس" مؤلف الكتاب الأعلى مبيعا "Build To Last" و "Good To Great" يلخص محاسن البيع الشبكي في تلك العبارة "هذا العمل يقدم الطريق الأكثر نظاما للأفراد العاديين لتحقيق النجاح الإقتصادي" . 4-لا توجد خبره مطلوبة لعل السبب الأقوى للنجاح المذهل والشعبية الإستثنائية للبيع المباشر هو ببساطه "أي شخص بستطاعته أن يفعلها" النجاح في البيع الشبكي لا يتطلب اي نوع من التعليم المتخصص او خلفية لإدارة الأعمال، لن تجد أي عائق أكاديمي، المؤلف العالمي لكتاب "العادات السبع للناس الأكثر فاعلية" وهو الكتاب الذي باع أكثر من 15 مليون نسخة للكاتب المفضل لدي "ستيفن ار.كوفي" يقول إنها فرصة لمشروع يستطيع فيه الناس إستخدام مواهبهم وشغفهم بحرية لتحقيق أقصى عائد. كانت شركات البيع المباشر جزء من بناء المجتمع الأمريكي لأكثر من 100 سنة، ولكن في السنوات القليلة الماضية شهدت إقلاعا كالصاروخ، حيث قام الخبير المشهور في سوق الأسهم "وورين بافيت" بضم شركة كبيرة من شركات البيع المباشر الى الشركة القابضة "Berkshire Hathaway" ، "بافت" الان يملك ثلاثة شركات للتسويق الشبكي ويقول أنه أفضل إستثمار قام به، و"بافيت" ليس الوحيد مجموعة كبيرة من المستثمرين رأوا المستقبل وبدأوا في اللإستثمار مثل "Virgin"و "Hallmark Cards" و"Readers Digest" الجميع اصبحوا على متن السفينة. والان انتم تعرفون لماذا نجاحك تقوده الدعايا الشفهية عن طريق العمل من المنزل بخطوره قليلة وارباح كبيرة والذي يستطيع اي شخص القيام به بغض النظر عن العمر، الحالة المادية او الخبرة. للـ 15 مليون امريكي والـ 55 مليون شخص حول العالم الذين يعملون بتلك الصناعة ، التجارة في إزدهار أكيد.معنى التسويق الشبكي ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الفرق بين التسويق التقليدى والألكترونى للتسويق التقليدى فهو تسويق منتج او خدمة ما لشركة او مؤسسة عن طريق ارسال مندوبها الى العميل او من خلال اعلانات التليفزيون والجرائد والراديو والمطبوعات وغيرها من الوسائل وجميعها باهظ الثمن اما التسويق الالكترونى عبر الانترنت عبارة عن التسويق لخدمة او لسلعة او لشركة معينة من خلال الانترنت للوصول الى عملاء الانترنت وعلى الرغم من ان التسويق الالكترونى مشتق من التسويق التقليدى الا ان مزايا التسويق الالكترونى عبر الانترنت تفوق التسويق التقليدى فى اكثر من شئ :وسنعرض مقارنة بين الاثنين من حيث :التكلفة التسويق التقليدى: تكلفة عالية (حيث انه يستلزم استخدام وسائل الاعلام مثل (التليفزيون- الراديو-الجرائد والمجلات- المطبوعات......الخ التسويق الالكترونى: اقل تكلفة لانه يكون عن طريق الانترنت باستخدام اعلانات مجانية او مدفوعة وسعرها اقل كثير جدا من الوسائل التقليدية :التواصل التسويق التقليدى: صعوبة التواصل مع العملاء التسويق الالكترونى: سهولة التواصل مع العملاء باستخدام البريد الالكترونى ووسائل اتصال الانترنت الاخري :الطلب على المنتج التسويق التقليدى: لا يمكن طلب المنتج بشكل مباشر لانه يكون عن طريق خدمة العملاء وغيره التسويق الالكترونى: يمكن طلب المنتج او الخدمة بشكل مباشر بارسال طلب عن طريق الموقع الالكترونى الخاص بالشركة : استمرارية العملاء التسويق التقليدى: عدم المحافظة على العملاء التسويق الالكترونى: جعل العملاء دائمين :راى العملاء وارائهم التسويق التقليدى: صعوبة متابعة رد فعل العملاء نسبيا التسويق الالكترونى: سهولة متابعة رد فعل العملاء من خلال الموقع الالكترونى , ايضا معرفة ارائهم عن المنتجات من خلال المواقع الاخرى خاصة المواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك :وقت حملة التسويق التسويق التقليدى: الالتزام بمواعيد الحملة بوقت معين فيجب اولا ان يكون هناك مقر للشركة لاستقبال العملاء وبعد ذلك تبدا الحملة التسويق الالكترونى: سهولة العمل باى وقت حتى اذا لم يكن هناك مقر للشركة لانه يمكن ايضا البيع والشراء عن طريق الانترنت :المتابعة التسويق التقليدى: غير ممكن متابعة الطلبات بشكل مباشر التسويق الالكترونى: سهولة متابعة الطلبات بشكل مباشر وتلقى الطلبات بسرعة :عدد العملاء التسويق التقليدى: عدد العملاء قليل نسبيا لان التسويق محلى فقط وعلى نطاق ضيق التسويق الالكترونى: عدد العملاء كبير لان التسويق الالكترونى يقوم بفتح اسواق جديدة لمنتجاتك عالميا وليس على مستوى الدولة فقط :عرض المنتجات للمعاينة التسويق التقليدى: صعوبة معاينة جميع منتجات الشركة لاحتياجها الى مكان كبير لعرضها التسويق الالكترونى: سهولة معاينة جميع منتجات وخدمات الشركة عن طريق عرضها على الموقع الالكترونى :النتائج التسويق التقليدى: ظهور نتائج فى وقت طويل وكسب عملاء جدد ببطئ التسويق الالكترونى: ظهور نتائج فى وقت قليل وكسب عملاء جدد فى وقت سريع هذه المقارنة بين التسويق الالكترونى والتسويق التقليدى توضح مدى اهمية التسويق الالكترونى للشركات والمواقع واصحاب المنتجات مع تقدم التكنولوجيا نرى ان التسويق الالكترونى يلعب دورا مهما فى اقتصاد الشركات فالتجارة اليوم اصبحت معتمدة على وسائل التكنولوجيا الجديدة فعالم الانترنت يفتح لك نافذة لتنتقل من التجارة المحلية الى التجارة العالمية فاجعل منتجاتك تغزو كل دول العالم ....... وتواصل مع التكنولوجيا ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق